المكتبة

 

مكتبة جامعة البلقاء التطبيقية

                              

مقدمة:

      انشات جامعة البلقاء التطبيقية مكتبتها مع مطلع العام الجامعي 1997/1998 من اجل المساهمة في تحقيق أهداف الجامعة الثلاثة (التعليم، البحث، وخدمة المجتمع)، ولذلك يُقال أن الجامعة طالب وأستاذ ومكتبة. فالمكتبة هي القلب النابض للجامعة بما تقدمه من الخدمات المكتبية المختلفة، وبما توفره من مصادر وأوعية المعرفة للمستفيدين، وقد أولت الجامعة مكتبتها أهمية كبيرة باعتبارها إحدى الركائز الأساسية للعملية التعليمية والبرامج البحثية. وفي عام 2004 انضمت المكتبة إلى التجمع الرسمي للمكتبات الجامعية الأردنية الرسمية (مركز التميز) والذي شكل بدوره تجمعا واتحادا رسميا لمكتبات الجامعات الأردنية الرسمية، وكان من أهم ثمار انضمام المكتبة لهذا التجمع هو اشتراك المكتبة بنظام حوسبة عالمي موحد لهذه المكتبات هو نظام (HORIZON) والذي يحقق جدوى علمية واقتصادية، ويتوافق مع المعايير الدولية للوصف الببليوغرافي لمصادر المعلومات، ويساهم في تحقيق متطلبات البحث العلمي بحيث أصبحت جميع مكتبات الجامعات الأردنية عبارة عن مكتبة واحدة متاحة للمستفيدين من خلال فهرس واحد. وفي نهاية عام 2012 طبقت المكتبة نظام الحماية (RFID)، وبدأت المكتبة أيضا باستخدام نظام الجرد الآلي وذلك باقتنائها لجهاز الجرد الآلي (DLA).

 

الرؤية:

     نطمح أن نكون مكتبة جامعية متطورة، توظف بإبداع وبابتكار مصادر وتقنيات المعلومات لإيجاد بيئة معلوماتية متاحة عبر الحيز المكاني والحيز الافتراضي لخدمة مختلف احتياجات المستفيدين التعليمية والبحثية والفكرية.

 

الرسالة:

       نعمل على أن نكون محوراً لخدمات المعلومات بجامعة البلقاء التطبيقية وذلك عن طريق جمع وتنظيم وبث المعلومات، وإثراء وتحسين النفاذ إلى مصادر وخدمات المعلومات ومواد ووسائط التعلم أينما وجدت، لرفع كفاءة وجودة العملية التعليمية والبحثية في الجامعة.

 

القيم:

 

1. خدمة ورضا المستفيد شرف نعتز به.

2. التشجيع على التعلم والبحث والإطلاع.

3. إتاحة المعلومات دون مقابل وتعزيز مبدأ الوصول الحر إلى المعلومات.

4. إيجاد مساحة فكرية تعليمية محفزة على التعلم وبناء المعرفة.

 

خدمات المكتبة:

 

        تقدم المكتبة للمستفيدين نوعين من الخدمات هما:

أولا: الخدمات الفنية غير المباشرة: والتي تتلخص في:

1. عمليات التزويد وتتضمن توفير مصادر وأوعية المعرفة بكافة أشكالها وبعدة طرق أهمها الشراء والاشتراك والاستهداء، والقيام بعملية التجهيز المادي لها وتجليدها وصيانتها.

2. تنظيم هذه الأوعية وترتيبها: وذلك من خلال عملية الفهرسة والتصنيف، حيث تتبع المكتبة قواعد الفهرسة الإنجلوأمريكية (AACR2)، وقواعد وصف المصادر وإتاحتها (RDA)، وصيغة مارك 21 (MARC21) المتوافقة مع نظام المعلومات (HORIZON)، والقيام بعملية تصنيف مصادر وأوعية المعرفة وفق نظام تصنيف ديوي العشري العالمي طبعة 23، وأيضا القيام بعملية تنظيم الاشتراكات بالدوريات الورقية والالكترونية وقواعد البيانات التي تشترك بها الجامعة.

3. متابعة احدث تطورات نظم الميكنة والأجهزة الالكترونية الحديثة للمكتبات الجامعية وتطبيقها.

 

ثانيا: الخدمات المكتبية المباشرة، والتي تتمثل فيما يلي:

1. خدمات الإعارة: ويمكن تعداد خدمات الإعارة كمايلي:

أ. الإعارة الخارجية لمصادر وأوعية المعرفة وفقا للتعليمات المعمول بها.

ب. الإعارة الداخلية: بحيث تتبع المكتبة سياسة الرف المفتوح.

ج. الإعارة الذاتية: بحيث يمكن للمستفيد أن يتم عملية الإعارة من تلقاء نفسه دون أي تدخل من موظفي الإعارة وذلك من خلال تطبيق المكتبة لأحدث نظم الإعارة الذاتية (SELF SHECK).

د. خدمة تجديد الإعارة.

هـ. خدمة المواد المحجوزة: بحيث تقوم المكتبة وبناء على طلب من أعضاء الهيئة التدريسية بحجز مادة مكتبية مرتبطة بالخطط الدراسية ووضعها على رفوف الحجز ومنع إعارتها خارجيا لمدة معينة ليستفيد منها اكبر عدد ممكن من الطلبة.

و. خدمة الإعارة المتبادلة: حيث توفر المكتبة للمستفيدين أية مادة مكتبية من إي مكتبة جامعية أخرى أو من إي من مكتبات الكليات التابعة للجامعة وفق سياسة محددة لهذه العملية.

 

2. خدمات البحث والاسترجاع، وتشمل:

أ. البحث في مقتنيات المكتبة من خلال الفهرس الآلي سواء من أجهزة الحاسوب المتاحة داخل المكتبة لذلك  أو من خلال الموقع الالكتروني للمكتبة.

ب. البحث في قواعد البيانات العالمية التي تشترك بها المكتبة للحصول على النص الكامل للأبحاث والمقالات العلمية المنشورة في الدوريات المحكمة، أو الكتب الالكترونية.

ج. البحث عن النصوص الكاملة للرسائل الجامعية.

د. البحث والاسترجاع الآلي في فهارس مكتبات الجامعات الأردنية الرسمية من خلال الفهرس الموحد المتاح على بوابة المعلومات داخل المكتبة أو من خلال الموقع الالكتروني للمكتبة.

 

3. خدمة التصوير الفوتوستاتي:

تقدم المكتبة هذه الخدمة للمستفيدين مقابل (15) فلسا للصورة الواحدة، وتدفع من خلال بطاقة ممغنطة مدفوعة مسبقا تصدرها الجامعة.

 

4. خدمات الإرشاد والتدريب:

 وذلك بإرشاد المستفيدين وتدريبهم على كيفية استخدام المكتبة وفهارسها والوصول إلى مصادر وأوعية المعرفة بسهولة، كما وتعمل المكتبة على مدار الفصل الدراسي على تدريب طلبة تخصص المكتبات في الجامعة على كافة الخدمات والعمليات التي تقوم بها المكتبة.

 

5. الخدمة المرجعية:

من خلال الرد أو الإجابة عن استفسارات المستفيدين وقامت المكتبة بتخصيص قاعة تضم مجموعة من ابرز واهم المصادر والمراجع.

 

6. خدمة الانترنت:

تقدم المكتبة لروادها خدمة الانترنت اللاسلكي (WIERLESS) في كامل مبنى المكتبة والساحات الخارجية المحيطة به، وقد خصصت المكتبة أيضا قاعة متخصصة للمستفيدين للقيام بعمليات البحث في قواعد البيانات العالمية والانترنت.

 

7. خدمة الإحاطة الجارية:

حيث تقوم المكتبة بإعلام أعضاء الهيئة التدريسية بكل ما هو جديد في مجال اختصاصاتهم.

 

8. البث الانتقائي للمعلومات:

وهي من إشكال الإحاطة الجارية الا أنها تتم عند طلب باحث معين أن يتم تزويده بصفة دورية بكل ما هو جديد بموضوع معين، فتقوم المكتبة بالبحث بصفة دورية في قاعدة البيانات الببليوغرافية وتزويده بكل ما هو جديد.

 

 

فهارس المكتبة:

 

       توفر المكتبة من خلال موقعها الالكتروني أو من خلال بوابة المعلومات داخل المكتبة فهارس آلية لجميع مقتنياتها العربية والأجنبية، بحيث توفر هذه الفهارس للباحث بيانات ببليوغرافية مفصلة عن جميع العناوين المتوفرة في المكتبة، وترشده إلى مكان وجودها في المكتبة، وحالة إعارتها (تعار أو لا تعار)، ومدى توفرها في المكتبة (متوفرة أو معارة)، وعدد النسخ، ونوع المادة (كتاب، دوريات، رسائل جامعية، CD، ...)، كما توفر المكتبة لروادها بوابة معلومات للبحث في فهارس مكتبات الجامعات الأردنية الرسمية. كما يمكن الوصول لفهارس هذه المكتبات من خلال الموقع الالكتروني للمكتبة.